استقطاب محاضرين/ات لاكاديمية السياسات التربوية العربية..
اكاديمية السياسات التربوية العربية
الدورة الرابعة- تحويل التعليم
2022
استقطاب محاضرين/ات
تمهيد:
يشهد العالم اليوم تغييرات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ومناخية والتي فاقمت بدورها من أوجه عدم المساواة وأثرت على تمتع الافراد بحقوقهم الأساسية ومن أهمها الحق في التعليم، في ظل تراجع الحوكمة الديمقراطية والانتشار الملحوظ لسياسات قائمة على الهوية الاقصائية، لتشكل بمجموعها منعطفاً تاريخياً حاسماً على مستقبل الكوكب. وحيث أن التعليم هو القوة الحقيقية الفاعلة في إحداث التغيير الإيجابي المنشود، يتعين عليه المساهمة في رسم ملامح المستقبل الذي نتطلع له.
إلا أن التعليم في كثير من الأحيان لا يلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات، حيث كشفت جائحة covid-19 عن هشاشة الأنظمة التعليمية عالمياً التي ابرزت عدم المساواة في التعليم وخاصة للفئات الأكثر عرضة للتهميش والاقصاء، ووسعت من الفجوة الرقمية، وخلفت اضطرابات تعليمية لملايين الأطفال حول العالم وبالأخص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وعليه ولتسخير التعليم لبناء مستقبل أفضل للجميع علينا أن نعمل سوياً من أجل تغيير التعليم ذاته تغييراً جذرياً.
وقد دعت اليونسكو في تقريرها " وضع تصورات جديدة لمستقبلنا معاً" إلى العمل على وضع تصورات مشتركة ومترابطة لمستقبلنا، باعتبار التربية والتعليم خدمة مقدمة بموجب عقد اجتماعي، يقتضي ابرامه في المقام الأول وجود رؤية مشتركة للأغراض العامة للتربية والتعليم، ويجب أن يستند إلى المبادئ الأساسية التالية:
- ضمان الحق في التعليم الجيد مدى الحياة وتوسيع نطاق هذا الحق ليشمل الحق في المعلومات والثقافة والعلوم وكذلك الحق في الانتفاع بالمشاعات المعرفية والموارد المعرفية الجماعية.
- تعزيز التعليم باعتباره عملاً عاماً ومنفعة مشتركة، وضمان التزام المجتمع بالمشاركة في المناقشات العامة المتعلقة بالتعليم بالتوازي مع ضمان التمويل العام للتعليم.
السياق العام للأكاديمية:
في ظل هذه التغييرات واستجابة للازمة العالمية التي خلفتها الجائحة في التعليم، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة اليونسكو الى عقد قمة تحويل التعليم، باعتبار التعليم حق من حقوق الانسان واساس لإرساء السلام والتسامح وانفاذ حقوق الانسان الأخرى وتحقيق التنمية المستدامة، في 19 أيلول 2022. والتي تهدف إلى حشد الطموح السياسي والعمل والحلول والتضامن لتحويل التعليم: بغية تقييم الجهود المبذولة لتجاوز خسائر التعلم المرتبطة بالجائحة، وإعادة تصور الأنظمة التعليمية لعالم اليوم والغد، وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG-4).
وقد سبقت هذه القمة مشاورات وطنية في أكثر من 100 دولة لوضع رؤية مشتركة والتزام ومواءمة العمل لتحويل التعليم، تناولت مسارات العمل الخمسة التالية:
- مدارس آمنة وشاملة ومنصفة وصحية.
- المعلمون والتعليم ومهنة التعليم.
- التعلم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المستدامة.
- التحول والتعلم الرقمي.
- تمويل التعليم.
كجزء من إشراك الجمهور وتعبئته، في سعي لإضفاء الطابع الديمقراطي على الحوار حول التعليم وتنمية حركة عالمية لتحويل التعليم. وقد أتاح مؤتمر القمة التمهيدي، الذي عقد في مقر اليونسكو في باريس في الفترة من 28 إلى 30 حزيران 2022، منتدى شاملا للبلدان لعرض النتائج الأولية للمشاورات الوطنية والمشاركة في مناقشات التوصيات الرئيسية الصادرة عن مسارات عمل القمة. الذي ولّد زخماً كبيراً بمشاركة أكثر من 1800 شخصاً، بمن فيهم 154 من وزراء التعليم ونواب الوزراء ورؤساء دول. غير أنها أشارت بوضوح إلى الحاجة إلى مزيد من العمل لإجراء حوارات محلية أعمق بشأن التحولات الخاصة بكل بلد.
وبدورها قامت الحملة العربية للتعليم للجميع بعقد سلسلة من الندوات والمشاورات الإقليمية عربيا حول مسارات تحويل التعليم الخمسة، وذلك استعداداً للمشاركة في القمة العالية لتحويل التعليم، حيث شارك في هذه السلسلة العديد من التربويين والعاملين/ات في المجتمع المدني التربوي من مختلف الدول العربية، في الفترة ما بين 22/8-1/9/2022، حيث تتوجت هذه المشاورات في لقاء إقليمي ضم ابرز الناشطين التربويين عالميا، وهم: السيد جرانت كاسوانجيت منسق الحملة العالمية للتعليم GCE، والدكتور عبد السلام الجوفي مستشار مكتب التربية العربي لدول الخليج، السيدة سولانج أكبو المنسق الإقليمي لحملة شبكة إفريقيا للتعليم للجميع، والسيدة بياتي أوجارد من صندوق المساعدة الدولي للطلاب والأكاديميين النرويجيين (SAIH)، والسيد ديفيد آرتشر من منظمة أكشن ايد، السيدة نيلسي ليزارازو من حملة أمريكا اللاتينية من أجل الحق في التعليم (CLADE)، السيدة هيلين دابو الأمين العام لرابطة آسيا وجنوب المحيط الهادئ للتعليم الأساسي وتعليم الكبار، والسيدة سولانج أكبو المنسق الإقليمي لحملة شبكة إفريقيا للتعليم للجميع (ANCEFA)، والسيد لارس أوشولت مدير البرنامج العالمي في أوكسفام IBIS، والسيدة بياتي أوجارد من حملة أوروبا وأمريكا الشمالية للتعليم، السيد دينيس سينولو من منظمة التعليم الدولي. بحضور أكثر من ٢٠٠ تربوي وناشط مجتمع مدني لمناقشة استراتيجيات عمل لتحويل التعليم في المنطقة العربية، من خلال تقديم مجموعة من مقترحات للمساهمة في معالجة المشاكل والتحديات التي تواجه التعليم وفق سلم أولويات واحتياجات المتعلم في المنطقة العربية. بالإضافة لمحاولة التوافق لتحقيق فهم مشترك تجاه القضايا المستجدة على التعليم في المنطقة العربية بالاستناد على تشخيص دقيق يعتمد على الأبعاد الخمسة لمفهوم التعليم التحويلي. بالإضافة لوضع مقترحات عملية لكيفية التقدم نحو تحقيق الهدف الرابع للتعليم، ورصد التحديات والحواجز الجديدة التي تعيق تحقيق هذا الهدف في المنطقة العربية
المنطلق الفكري للأكاديمية:
ضمن سعي الحملة العربية للتعليم للجميع المستمر كحركة تربوية عربية لإنفاذ الحق في التعليم وضمان تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة، ورصدها للتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية في المشاهد التعليمية. وفي ظل التغييرات التي شهدها قطاع التعليم لما احدثته جائحة كوفيد-19 من آثار سلبية على قطاع التعليم والمتعلمين/ات، وحرمان الملايين من الطلبة من حقهم في التعليم الجيد، عالميا وعربيا، ولإعادة الهدف الرابع للتنمية المستدامة الى المسار الصحيح في المنطقة العربية وفق قراءة أكثر واقعة وبأبعاد أكثر إنسانية بتحليل ورؤية عربية لتجاوز اثار كل من الجائحة والصراعات، فإن الحملة العربية للتعليم للجميع تسعى الى عقد أكاديمية تحويل التعليم في المنطقة العربية، للمساهمة في تشكيل المشهد التعليمي القادم في المنطقة، بمشاركة صوت المجتمع المدني العامل في قطاع التعليم، ووضع تصور تشاركي لماهية التعليم الذي نريد.
اهداف الأكاديمية:
الهدف العام: تطوير قدرات الكوادر التربوية العربية القادرة من خلال البحث والحوار، والتعلم والتدريب، والتأمل والتفكر، والمهنية العالية في التأثير بفاعلية في السياسات التعليمية والمساهمة في وضع تصور للأنظمة التعليمية المستقبلية للمنطقة العربية كجزء من العقد الاجتماعي التعليمي الجديد.
الأهداف الخاصة:
- تعزيز فهم أكثر شمولية لتحويل التعليم لمؤسسات المجتمع المدني في المنطقة العربية.
- حشد الجهود والمشاركة في حوارات وطنية وإقليمية حول تحويل التعليم.
- تبادل المعرفة وطنيا وإقليميا حول تحويل التعليم عربيا.
- تشكيل خطط عمل بأدوات واليات جديدة للتأثير في مسارات العمل الخمسة لتحويل التعليم.
موضوع الأكاديمية والمسارات البحثية:
الموضوع العام: تحويل التعليم في المنطقة العربية
محاور الاكاديمية:
- المحور الأول: التعليم التحويلي-تحويل التعليم
- المحور الثاني: مسارات العمل الخمسة لتحويل التعليم
- المحور الثالث: إجراءات والتزامات الدول العربية الصادرة عن قمة تحويل التعليم
- المحور الرابع: دور المجتمع المدني في تحويل التعليم
المسارات البحثية للأكاديمية:
- مدارس آمنة وشاملة ومنصفة وصحية.
- المعلمون والتعليم ومهنة التعليم.
- التعلم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المستدامة.
- التحول والتعلم الرقمي.
- تمويل التعليم.
بنية الاكاديمية:
الفترة الزمنية للأكاديمية:
ستعقد الاكاديمية خلال شهرين تمتد بين تشرين ثاني وكانون اول 2022.
مكان الاكاديمية:
سيتم عقد الاكاديمية الكترونيا.
المهمة الاستشارية
لاحقا للتمهيد السابق حول اكاديمية تحويل التعليم في المنطقة العربية، فإن الحملة العربية للتعليم للجميع تسعى لاستقطاب أكاديميين/ات للقيام بالمهام التالية:
- تقديم منهجية مقترحة للأكاديمية، بما يشمل طرق وآليات تقديم المواد وإدارة اللقاءات.
- تقديم قراءة في مفاهيم التعليم التحويلي وتحويل التعليم
- تقديم نقدي لمسارات العمل الخمسة لتحويل التعليم، لأحد المسارات أو لعدة مسارات.
- قراءة نقدية لإجراءات والتزامات بعض الدول العربية المقدمة في قمة تحويل التعليم.
- تقديم مساعدة فنية وتقنية والإرشاد والتوجيه للمشاركين/ات.
- مراجعة الأوراق المعدة من قبل المشاركين/ات.
وذلك ضمن رؤية تجديدية- تفكيكية للهدف الرابع للتنمية المستدامة، بمؤشرات وأدوات واقعية تحاكي السياقات العربية.
متطلبات التقديم:
يرجى من المهتمين بالتقديم للأكاديمية، ارسال التالي:
- السيرة الذاتية للمتقدم/ة.
- نماذج من التقارير التربوية أو الدراسات أو الأبحاث المنتجة من قبل المتقدم/ة
- تقديم نموذج مقترح لهيكلية الاكاديمية.
- عرض مالي بالدولار الامريكي- يوم عمل- شامل الضريبة.
اخر موعد لاستلام الطلبات يوم الخميس 27/10/2022، الى عناوين البريد الإلكتروني التالية: [email protected] و [email protected]